About

حول القناة

الصحة هي الأمر الأكثر أهمية لدينا. لا أحد منا مستعد للتخلي عن صحته، وجميعنا معنيون بالحصول على الخدمات الصحية الأفضل والأكثر مهنية. لذلك نحن بحاجة الى المعرفة.

المعرفة هي قوة. المعلومات حول مرضنا أو وضعنا الطبي أو وضع أحد أفراد عائلتنا سيقدّم لنا القوة ويحسّن قدرتنا على مواجهة المرض. كلما عرفنا أكثر، نستطيع الحصول على أفضل علاج ممكن لنا، زيارة أفضل الاخصائيين، اختيار وسيلة العلاج التي يُنصح بها، تحضير أنفسنا بشكل أفضل لما قد يحدث والتزوّد بالأدوات الضرورية لراحة بالنا وتعافينا.

الأداة الأكثر شيوعًا اليوم لحرية المعلومات بشكل عام والمعلومات الطبية بشكل خاص هي الإنترنت. العديد من مواقع الإنترنت تقدّم معلومات طبية حول عدة أمراض، حيث لا يستطيع الأطباء في المراكز الطبية الحكومية أن يقوموا بتقديمها بالتفصيل لنا بسبب الوقت القصير المخصص لكل مريض.

الإنترنت هو أداة ممتازة وذات فائدة كبرى؛ لكن يجب معالجة كميات كبيرة جدا من المعلومات، تكون في أحيان كثير متناقضة ومن دون اساس من الصحة، ويجب التعامل مع المصطلحات الطبية التي يصعب فهمها. أحيانا من اجل الحصول على إجابات عن اسئلة بسيطة، يجب تمضية الكثير من الوقت في قراءة مقالات وكتابات طبية وتصفّح المنتديات. في معظم الحالات، تكون المعلومات التي نحتاجها، خاصة في المرحلة الأولى من التعامل مع المرض، غير معقدة وتجيب عن اسئلتنا البسيطة. عادةً هذا يكون كل ما نستطيع استيعابه...

لهذا السبب بالتحديد تم تأسيس "قناة الأطباء" – من أجل تقديم معلومات طبية موثوقة وموضوعية، بلغة بسيطة وبشكل ملخّص وسهل الفهم. إنها مبادرة غير ربحية هدفها تحويل المعلومات الطبية المهمة الى معلومات سهلة الفهم والمنال للجمهور الواسع. القناة تقدم معلومات حول مجموعة كبيرة من الأمراض والحالات الطبية الشائعة، معلومات حول حقوق المرضى في النظام الصحي في اسرائيل ومعلومات ضرورية أخرى، ترافقها ترجمة بعدة لغات – من الأخصائيين مباشرة.

تم تأسيس القناة من خلال مرافقة ومساعدة مختصين ومهنيين عديدين وتم تصميمها لتكون سهلة الاستخدام لدى البحث عن معلومات طبية على الإنترنت. أكثر من 100 (!) طبيب رئيسيين ورائدين في مجالهم، من 20 (!) مركز طبي ومستشفى في أنحاء اسرائيل يشاركون في القناة بتطوعية كاملة، وذلك كي نحصل منهم مباشرة على المعلومات الضرورية حول وضعنا، ولنحصل على إجابات للاسئلة التي تزعجنا بينما نتعامل مع وضع ليس من السهل التعامل معه على الدوام.

المعلومات في القناة مهمة ومفيدة أي الاسئلة الأكثر شيوعا التي نطرحها على الأطباء. إنها متوفرة وسهلة الاستخدام لأنه في معظم الحالات من السهل مشاهدة فيديو مقارنة بقراءة نصوص طويلة ومعقّدة، ولأن اليوتيوب متوفّر أكثر من أي تلفزيون ذكي أو حاسوب أو تابليت أو هاتف ذكي، وأيضا لأن مقاطع الفيديو مترجمة بعدة لغات. هي موثوقة وموضوعية لأنها لا تحتوي على مواد تسويقية ولأن أطباء مختصين من الدرجة الأولى يشاركون في القناة – بتطوعية كاملة. هي سهلة الفهم إذ تم استبدال المصطلحات الطبية المعقّدة بكلمات بسيطة، ويتم نقل المعلومات بشكل سهل ولطيف. وهي أيضا مركّزة وملخّصة، كي تستطيعوا فهم الموضوع من دون الحاجة الى سماع الكثير من المعلومات الغير ضرورية لكم. لكنها مفصّلة بما يكفي لفهم ما تبحثون عنه فعلاً.

نحن ننصحكم بمراجعة تعليمات لمشاهده القناه ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة وصحة جيدة.

About team ar

حول المبادرة

للمرة الاولى، يجتمع أخصائيو الصحة الرائدون في اسرائيل في قناة واحدة، تسمح للجمهور الواسع بالحصول على المعلومات الطبية الاولية1، الموثوقة والموضوعية2 حول الأمراض الشائعة ومجموعة من الحالات الطبية وحقوق المرضى في النظام الصحي في اسرائيل ومعلومات مهمة أخرى.

"قناة الأطباء" في اليوتيوب ليست مبادرة تجارية. إنها مبادرة من دون أهداف ربحية، ترتكز على تطوّع كبار الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية في اسرائيل، وهدفها هو تزويد معلومات ضرورية للناس بشكل لطيف وسهل، ومترجمة الى عدة لغات للمرة الاولى.
مشروع المسؤولية الاجتماعية والجماعية3 هذا هو ثمرة التعاون الخاص4 بين شركة أبفي العالمية (abbvie)، مناحيم فاينرو و20مركز طبي ومستشفى رائد في اسرائيل وبمرافقة ودعم ومساعدة جهات اضافية5 ومقدّم كخدمة للجمهور من قبل شركة Abbvie من دون تدخلها في المحتوى المختص.

يخضع المشروع للمرافقة والمراقبة القريبة من قبل البروفسور مناحيم فاينرو6، عضو إدارة ورئيس المجلس العلمي لمنظمة حقوق المريض، ويقدمه إعلاميون رائدون في مجالهم: ران رزنيك، مراسل ومحلل رئيسي في الشؤون الصحية, نوغا نير-نأمن، مراسلة إخبارية واستهلاكية رئيسية، تقدّم وتحرر برنامج تلفزيوني وشيرا فيليكس، صحافيه ومقدمه برنامج تلفزيوني. أكثر من 100(!) طبيب مختص ورائد في جاله يشارك في المشروع، بتطوعية كاملة.

الاعتراف والإنجازات:
حصل على المركز الأول باعتباره "أفضل منصة وسائل الإعلام الاجتماعية لعام 2016" - جوائز دس، جامعة كوادريجا، برلين.

منحت المرتبة الأولى باعتبارها "فارما قيمة التعاون من عام 2017" وأشاد أيضا لأنها مساهمة كبيرة في الرعاية الصحية باسم "مبادرة المريض الأكثر قيمة لعام 2017" #EyeforPharma مؤتمر برشلونة.

--
[1]هذه المعلومات ليست معدة لاستبدال الاستشارة الطبية الخاصة.
[2] كي تكون المعلومات شاملة، أمينة وذات محتوى تسويقي، يقوم بتقديمها أطباء مختصين في مجالهم، يعملون بتطوعية كاملة. هذه المعلومات تعكس رأيهم الشخصي ومجال اختصاصهم وخبرتهم المهنية.
[3]هذه ليست مبادرة تجارية بل تعتمد بالكامل على التطوّع (ما عدا الدفع للأخصائيين، المنتجين وتقنيي الغرافيكا).
[4]قناة الأطباء في يوتيوب هو مشروع من دون أهداف ربحية هدفه تقديم معلومات ضرورية للجمهور. المشروع برعاية شركة أب-في؛ اب-في بيوفارما المحدودة (abbvie) وبتمويل كامل منها وتم إنتاجها بالتعاون مع جهات أخرى تظهر في هذه الورقة. abbvie كانت ممثلة في اسرائيل من خلال شركة أبوت (Abbott) للمختبرات الطبية حتى تاريخ 1.10.2013.
المصداقية والأخلاقيات: المشروع بأكمله، يشمل المحتوى الظاهر في القناة، يخضع لمراقبة منظمة حقوق المريض في اسرائيل ويعمل بحسب ارشاداتها.
[5]داعمو/راعو القناة: TEDMED Live Jerusalem Center 2014, موقع الصحة BWell، Fusion Medical & Scientific Animation؛ مرافقة ومساعدة:Google وYouTube.
[6]مناحيم فينرو هو بروفسور في ديموس، عضو وعميد سابق لكلية الطب في جامعة تل-أبيب. وشغل في السابق منصب رئيس لجنة السلة الصحية الحكومية، رئيس الشركة الاسرائيلية للطب الداخلي، ومدير قسم الصحة في مكابي للخدمات الصحية. كما كان مدير قسم الطب الداخلي في مستشفى بيلينسون لأكثر من 20 سنة. اليوم هو عضو إداري في منظمة حقوق المريض.